تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الرئيسية » التعليم فى الهند » نظام التعليم » معلومات عن التعليم

الدراسة في الهند

الدراسة العليا في الهند :
إن الدراسة العليا في الهند تتمثل في المراحل الدراسية التي تتلو مراحل التعليم المدرسي الممتدة على اثنتي عشرة سنة من الدراسة الابتدائية (5 سنوات) ، والمتوسطة (3 سنوات) ، والثانوية (سنتان) والثانوية العليا (سنتان). تتكون الدراسة العليا في معظم الجامعات الهندية من ثلاث مراحل دراسية وهي : مرحلة البكالوريوس ، والماجستير والدكتوراه ، إلا أنه توجد في بعض الجامعات الهندية مرحلة بين الماجستير والدكتوراه تسمى الماجستير في الفلسفة ( M.Phil) ، و تمتد على سنة ونصف أو سنتين ، وتهدف إلى إعداد الطالب لمباشرة البحث الجامعي ، كما توجد مرحلة دراسية أخرى في بعض الجامعات الهندية بعد مرحلة الدكتوراه.
أما مرحلة البكالوريوس ، فيختلف عدد سنواتها من تخصص إلى آخر. فهي تمتد على دراسة ثلاث سنوات في جميع تخصصات الآداب والعلوم الإنسانية مثل اللغات والعلوم الاجتماعية والسياسية والفنون الجميلة ، وعلى أربع سنوات في تخصصات مهنية مثل تخصصات الهندسة الإلكترونية والمدنية والميكانيكية والكهربائية ،  بينما تمتد على أربع سنوات ونصف سنة في تخصصات طبية وعلى خمس سنوات في تخصصات القانون.
تمتد مرحلة الماجستير على سنتين في جميع مجالات الدراسة ، بينما يستطيع الباحثون تقديم بحوثهم في مرحلة الدكتوراه في مدة لا تقل عن سنتين ، بحيث يمكن تمديدها إلى عدة سنوات حسب طبيعة البحث وإمكانياتها.
بالإضافة إلى الشهادات المذكورة أعلاه ، تمنح بعض الجامعات الهندية شهادات الدبلوم في مجالات وتخصصات مختلفة. تتراوح مدة الدراسة في مرحلة الدبلوم من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات حسب التخصص.
تتمتع الجامعات والمعاهد الحكومية والجامعات شبه الحكومية في الهند باستقلالية وصلاحيات تمكنها من تطوير أنظمتها وتحديث أجهزتها وتكوين برامج دراسية جديدة تخدم مصالح الوطن وتجعله يتمشى مع متطلبات العصر الراهن. أما الكليات الهندية فهي تابعة لجامعات حكومية أو شبه حكومية وتخضع لأنظمتها وقوانينها في كافة شؤونها الدراسية والأكاديمية.
ونظرا إلى عدد هائل ومتزايد للجامعات والكليات والمعاهد في الهند ، لقد قامت الحكومة الهندية بتأسيس عدة لجان ومجالس من أجل المراقبة على المؤسسات التعليمية والحفاظ على الجودة العالية للدراسات العليا في تلك المؤسسات وتطوير مستواها ومساعدتها مساعدة مادية ومعنوية؛ لتتمكن الجامعات الهندية من مسايرة ركب التقدم والازدهار الذي يشهده العالم في كافة مجالات الدراسات العليا في عصرنا الراهن. ويتجاوز عدد الجامعات في الهند 300 جامعة إلى جانب العديد من المعاهد المركزية للتعليم التقني العالي.
والآن نضع بين أيديكم فيما يلي أهم مجالات الدراسة العليا التي تعرضها معظم الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية والخاصة في الهند :
1. الآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.
2. التجارة والدراسات الاقتصادية والمحاسبة.
3. العلوم الطبيعية.
4. التربية البدنية.
5. الفنون الجميلة.
6. التمثيل.
7. الهندسة والتكنولوجيا.
8. تطبيقات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.
9. الإدارة العامة وإدارة الأعمال.
10. فن العمارة والتخطيط.
11. الطب الحديث والجراحة.
12. طب الأسنان.
13. طب الهوميوبيثي.
14. الطب التقليدي الهندي.
15. الطب اليوناني.
16. الصيدلة.
17. التمريض.
18. العلاج الطبيعي.
19. علوم الزراعة والأسماك والطب البيطري.
20. القانون.
21. التعليم والتربية.

 

إجراءات القبول في المؤسسات التعليمية :
للحصول على قبول في المؤسسات التعليمية الهندية ، يجب على الطالب أن يحمل معه كافة المستندات والوثائق المطلوبة ، بالإضافة إلى ما يكفي من المال لتسديد الرسوم الدراسية ، وينبغي أن يحضر الطالب شخصيا إلى المؤسسة التعليمية المطلوب الدراسة فيها لإكمال إجراءات القبول.

المستندات والوثائق المطلوبة للقبول في الجامعات الهندية:
1. أصول وصور من شهادات جميع المراحل الدراسية السابقة مع ترجمتها الإنجليزية المصدقة.
2. كشف الدرجات لكل سنة دراسية سابقة مع ترجمتها الإنجليزية المصدقة.
3. صورة من الهوية الوطنية مع ترجمتها الإنجليزية.
4. صورة من جواز السفر والتأشيرة مع ختم الدخول إلى الهند.
5. شهادة حسن السيرة والسلوك مترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

إجراءات الإقامة والجوازات :
يجب على الطالب التسجيل فور وصوله إلى الهند في فرع مكتب تسجيل الأجانب (FRRO) الكائن في المدينة التي يريد الدراسة فيها ، ويحضر معه الوثائق التالية للتسجيل : 
1. أصل وصورة من جواز السفر والتأشيرة.
2. صورة من القبول في إحدى الجامعات الهندية المطلوب الدراسة فيها.
3. نتيجة الفحص الطبي التي تثبت خلوه من مرض نقص المناعة المكتسبة " الإيدز".
4. إثبات بأن لديه مبلغ كاف من المال يمكنه من الدراسة.
5. تذاكر السفر التي استخدمها أثناء رحلة سفره.
كما يجب على الطالب تسجيله لدى قسم شؤون الرعايا بالسفارة السعودية في الهند عن طريق موقع السفارة (www.saudiembassy.in)

الوصول لمقر الدراسة :
 يجب على المبتعث أن ينسق مع الملحقية الثقافية السعودية في الهند قبل قدومه إلى مقر دراسته ؛ لتتمكن الملحقية من التأكد من إكمال جميع الإجراءات الخاصة بدراسته وسكنه.

المتابعة الدراسية :
 الملحقية الثقافية في الهند تتولى مسؤولية المتابعة الدراسية لجميع الطلاب الدارسين في الهند. فالمسؤولون المختصون في الملحقية يتصلون بكل مبتعث مرة كل أسبوع على الأقل لمعرفة أحوالهم ومشاكلهم – إن وجدت. كما يتصلون دورياً بالجامعات والكليات  للحصول على تقارير دراسية وتقارير حضور عن الطلاب الدارسين بها. وفي حالة غياب أي طالب مبتعث عن مقر دراسته بدون إذن مسبق من الملحقية الثقافية ، أو إذا كانت نتائجه متدنية ، يُوَجَّه إليه إنذار ، ويعتبر الإنذار الثالث إنذارا نهائيا ، يكفي لإيقاف الصرف على الطالب أوطي قيده من الدراسة.


السفر والإركاب :
 يستحق كل طالب مبتعث تذاكر السفر مرة كل سنة وذلك لقضاء إجازته السنوية في وطنه. وللحصول على التذاكر ، يجب على الطالب تعبئة نموذج الحجز ونموذج طلب تذاكر وإرسالهما إلى الملحقية مع خطاب رسمي من جامعته أو كليته يتضمن تاريخ بداية إجازته ونهايتها. وبالتالي يتم إصدار التذاكر وإرسالها على عنوان البريد الإلكتروني للطالب.

 

نظام التعليم